اقترح رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، انسحاب قوات الجيش والبيشمركة من نقاط التوتر واستبدالها بالشرطة ، جاء ذلك خلال لقائه برئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في محافظة أربيل .
وقال المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان في بيان صدر، اليوم، إن “رئيس مجلس النواب قدم خلال لقائه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني في محافظة أربيل، مقترحاً جديداً يتضمن انسحاب قوات الجيش والبيشمركة من نقاط التوتر واستبدالها بالشرطة المحلية”، مبيناً أن “المقترح يأتي من اجل تخفيف وطأة الأزمة وضمان عدم حدوث مواجهة عسكرية مباشرة”.
وأضاف المكتب أن “البارزاني اعتبر المقترح بأنه ايجابي على أن يطرح للنقاش في اجتماع اللجان المشكلة الفنية والعسكرية لطرفي الأزمة”، مشيراً إلى أن “رئيس مجلس النواب من المؤمل أن يعقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء نوري المالكي بعد عودته من أربيل”.
وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وصل، أمس الثلاثاء (4 كانون الأول 2012)، إلى إقليم كردستان وعقد فور وصوله اجتماعاً مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني لبحث الأزمة الراهنة.
وتراجعت جهود التهدئة بين بغداد وأربيل بعد فشل الاجتماع العسكري بين وفد البيشمركة ومسؤولي وزارة الدفاع العراقية، إذ أعلنت رئاسة إقليم كردستان، في (29 تشرين الثاني الماضي)، عن تراجع حكومة بغداد عن وعودها، وأكدت أن الأحزاب الكردستانية جميعها اتفقت على صد “الديكتاتورية والعسكرتارية” في بغداد، وعلى عدم السماح لأي حملة شوفينية تجاه كركوك والمناطق المتنازعة عليها، فيما شددت على جدية الحوار وتقوية الحكم الداخلي في الإقليم.