اكد نيوز- متابعات
أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأربعاء، أن قمة إقليمية ثانية حول العراق ستعقد في عمان في 20 ديسمبر الجاري، متوقعا مشاركة إيران وتركيا فيها.

وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية الأردن ومصر إن “مؤتمر بغداد النسخة الثانية سينعقد في عمان في 20 من هذا الشهر”.

وأضاف: “في المؤتمر الأول في بغداد شاركت تركيا وإيران، ونتوقع أن يشاركا أيضا في المؤتمر القادم”.

أبرز ما جاء في تصريحات وزير الخارجية العراقي:

  • مؤتمر الشراكة والتعاون هذا انعقد أساسا لدعم العراق واستمرارية دعمه، وحينما نتحدث عن دعم العراق واستمرارية دعم العراق من قبل الدول التي تشارك في هذا المؤتمر هذا يعني أيضا دعم سيادة العراق.

  • هناك تحديات كبيرة تواجهنا، تحديات لها علاقة بالأمن الغذائي والأمن الدوائي وأمن الطاقة ولأنها تحديات تتخطى حدود الوطن فنحن نحتاج لعلاقات إقليمية ودولية لنواجه هذه التحديات.

  • تحدث عن “تدخلات عديدة” في العراق، وقال “نحن في هذا الصدد في حوار مستمر مع هذه الدول لحل هذه المشاكل منها مشاكل تعود للماضي ومشاكل بسبب وجود بعض المنظمات السياسية من هذه الدول على الأراضي العراقية”.

  • لدينا التزامات تتعلق بالدستور العراقي بعدم السماح لأي منظمة أن تستعمل الأراضي العراقية للهجوم على دول الجوار، لكن بنفس الوقت لا يمكن قبول أي هجوم على الأراضي العراقية من قبل دول الجوار.

  • نحن في تواصل مستمر مع العاصمتين (طهران وأنقرة) لكي نصل إلى حلول لحماية سيادة العراق، ولمنع هذه المنظمات من القيام بعمليات ضد دول مجاورة.