مقالات

الجوانب الخفية للأعمال المجانية

معتصم عبد علي – مصمم غرافيك – الديوانية

للوهلة الأولى عند رفض العمل من دون مقابل، ربما سيخطر في ذهن الآخر بأننا لا إنسانويون وما يدفعنا هو الجشع للحصول على الأموال، فهل يمكن أن يكون هذا صحيحاً؟ سنتعرف في هذا المقال على الجوانب الخفية للأعمال المجانية.

عندما نتحدث عن تقديم الخدمات والأعمال المجانية، يجب أن لا ننسى إن مثل هذا الأعمال قد لا تكون بالجودة ذاتها عندما تُقدّم بمقابل مادي أو معنوي، لأن الأشخاص في العادة أو الموسسات لا تنظر لها بعين الاعتبار في أغلب الاحيان والسؤال الأهم هنا هو، لماذا؟

عادةً ما يرغب الأشخاص الذين يحتاجون إلى تصميم جديد ويتواصلون معك في أن يدفعوا لك مقابل الحصول على خدمة منك. البعض منهم على استعداد لدفع أموال جيدة مقابل ذلك، لأنهم يعرفون أن العمل الجيد يكلّف المال، بالإضافة إلى أنهم يعلمون أن العمل المجاني يمكن أن يخلق المزيد من المشاكل لأعمالهم، لأنهم ببساطة لا يملكون أي شيء بامكانه أن يحاسبك. أي أنه لو كان هنالك تعامل مادي، ستكون قيمة العمل هو ما يتم الاتفاق عليه، وسيخصم من السعر في حال حدث خلل في الخدمة المُنتجَة.

هناك عدة أسباب تجعلني أعتقد بأن الخدمات التي يوفرها المصمّم يجب أن لا تكون مجانية، أهمها:

أولاً- يقلل العمل المجاني من قيمة عملك وعمل زملائك جميعاً. لماذا يدفع لك شخص ما في حين يمكنه الذهاب إلى مصمّم آخر يرغب في تصميمه مجاناً؟

ثانياً- مهاراتك الإبداعية لها قيمة ويجب ألا تؤخذ على الإطلاق كأمرٍ مسلّم به وبدون قيمة.

ثالثاً- عندما تصمّم شيئاً مجاناً، فإنه يكسر بالفعل ميزانية الوقت الذي خصصته للمشروع.

لمجرد أنك تتمتع بوظيفة ولديك راتب يمكنك من خلاله فعل ما تحب، أو إنه يوفر لك احتياجاتك الخاصة، فهذا لا يعني أنه يجب عليك القيام بذلك مجاناً. أنت تقدّم خدمة ووقتك وخبراتك لهم قيمة، يجب على العملاء معرفة ذلك. إن أولئك الذين لا يحترمون خبرتك، هم غالباً لا يحترمون وقتك وجهدك ولن يقدموا ملاحظاتهم على الفور وسيضيعون وقتك، لأن تكلفتهم صفر ويمكنهم تحمّلها في كل الأحوال.

وعلى الأغلب يتم استبدالها بأسرع وقت ممكن بغض النظر عن جودتها وقيمتها لأنها من البداية كانت بلا قيمة بالنسبة للمستفيد.

في بعض الأحيان، قد يكون هناك مشروع أكبر ينتظرك قاب قوسين أو أدنى، لكنك لن تكون قادراً على توليه إذا كنت تقضي وقتك في مشاريع مجانية. ربما تعتقد أنه مشروعٌ صغير ولن يستغرق وقتاً طويلاً لإنجازه، ولكن في بعض الأحيان قد تتعثّر أو تفقد الاهتمام.

يجب أن تعلم بأنك تهدر وقت فراغك في عملٍ غير مدفوع الأجر. هناك الكثير من الأشياء الرائعة التي يمكنك فعلها في وقت فراغك. والمصمّمون لديهم فواتير أيضاً وهم بحاجة إلى المال من أجل الاستمرار.

ومع ذلك، إذا كنت مصمّماً بدأت للتو وتحتاج إلى إنشاء قاعدة وبناء علاقات للمساعدة في الحصول على الوظائف التي ترغب في الحصول عليها في المستقبل فلا حرج في تولي الوظائف المجانية إذا كان العمل لسبب وجيه لان هذا سوف يعزّز حصولك على امتيازات في المستقبل القريب.

يرجى ملاحظة أنني هنا لا أقول بإنه لا ينبغي عليك العمل مجاناً أبداً؛ أتحدث هنا عن العملاء الذين يتواصلون معك ويتوقعون ألا يدفعوا لك مقابل عملك. الحالات التي يمكن أن تقوم فيها بعمل ما للأصدقاء أو العائلة أو أي شخص وأنت اختيارك للقيام بذلك مجاناً هي استثناءات قليلة. فالمصممون ذوو الخبرة محترفون ومدربون جيداً ويستحقون أن يحصلوا على أجرٍ واحترام على عملهم. لا يدفع لك العميل فقط مقابل خبرتك أو مهاراتك أو معرفتك بل أنه يدفع لك أيضا مقابل تجربتك، عن السنوات التي قضيتها في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: