صاروخ “صديق “يصيب بارجة ايرانية بتسبب بفقدان 40 من العسكريين

صاروخ “صديق “يصيب بارجة ايرانية بتسبب بفقدان 40 من العسكريين
السفينة-كونارك
كتب: آخر تحديث:

اكد نيوز- متابعات

قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء ، أن البحرية الإيرانية أعلنت عن  مقتل شخص وإصابة آخرين خلال تدريب للقوات البحرية. مبينة  إن الحادث وقع على ظهر السفينة كونارك. 

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام إيرانية معارضة، في وقت متأخر من ليل الأحد، بوقوع قتلى وجرحى إثر استهداف بارجة عسكرية إيرانية بصاروخ عن طريق الخطأ. 

وذكرت قناة “در تي في” المعارضة، أن “بارجة حربية تابعة للقوات العسكرية الإيرانية، استهدفت بصاروخ بحر بحر، بارجة أخرى للدعم اللوجتسي، عن طريق الخطأ، في مدينة شابهار التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران”. 

من جانبه، أكد موقع “مشرق نيوز” الإيراني، “مقتل أو فقدان 40 عنصرا من القوات المسلحة الإيرانية إثر إصابة بارجة كنارك الحربية بصاروخ كروز أطلقته مدمرة جماران بالخطأ خلال مناورات في مياه بحر عمان”. 

وأضاف الموقع: “لقي أكثر من 40 عنصرا من القوات البحرية مصرعهم في الحادث وجرى العثور على 22 جثة حتى الآن”، مشيرا إلى وجود العشرات من المصابين جرى نقلهم إلى مستشفى الإمام علي بمدينة شابهار”وذك وفق ما نقل إرم نيوز. 

الى ذلك أعلن الجيش الإيراني، الإثنين مقتل 19 جنديا وإصابة 15 آخرين في حادث بارجة. 

وقالت البحرية الإيرانية في بيان بها اليوم ، إن نيرانا صديقة تسببت بالحادث، حيث أصاب صاروخ إيراني سفينة دعم في خليج عمان أمس الأحد. 

وأوضحت دائرة العلاقات العامة في البحرية أنه أثناء قيام عدد من قوات البحرية بتدريبات في مياه جاسك وتشابهار في خليج عمان، تعرضت بارجة كونارك لحادثة، مشيرة إلى أنه تم نقل البارجة إلى السواحل لمعايتنها فنيا. 

ولم تشر البحرية في البيان إلى سبب الحادثة، وأضافت أن التحقيقات لا تزال جارية، مؤكدة على ضرورة تجنب أي تخمينات وأنباء غير مؤكدة في هذا الصدد. 

وذكرت مصادر إعلامية إيرانية، أن مدمرة جماران أصابت بالخطأ بارجة كونارك أثناء تدريبات البحرية الإيرانية. 

من جانبها نشرت وكالة الأنباء الإيرانية “تسنيم” معلومات حول البارجة المنكوبة. 

وبحسب الوكالة، تعد سفينة كنارك ذات الرقم 1403 أحد سفن الدعم اللوجيستي من فئة “هنديجان” في قوات البحرية التابعة للجيش الإيراني. 

تم صنع السفن في هذه الفئة من قبل مصنع السفن الهولندي”damen”، والمعروف باسم MIG-S-4700-SC. 

يبلغ طول سفن فئة هنديجان (بما في ذلك السفينة المنكوبة كنارك) 47 مترًا وعرضها 8.5 مترًا، ويبلغ مقدار عمقها في المياه 2.9 مترًا.   

المصدر: وكالات