فئران “غريبة” تقضي على حقول الحنطة في الديوانية

فئران “غريبة” تقضي على حقول الحنطة في الديوانية
مزارعان-يتفقدان-حقلهما-التالف
كتب: آخر تحديث:

اكد نيوز- الديوانية


تسببت القوارض بإتلاف حقول الحنطة التي اقتربت من موعد حصادها مسببة خسائر مادية فادحة للمزارعين في محافظة الديوانية.

وذكر المزارع ،عبد الحسين رخيص ، لــ(اكد نيوز) اليوم  (29 نيسان 2020) ان ”  فئرانباشكال واحجام غريبة لم نشاخدها من قبل في مناطقنا  هاجمت حقول الحنطة في قضاء المهناوية و التي تبلغ مساحتها حوالي 38 الف دونم واتلفت  المساحة المزروعة والمهيأة للحصاد بشكل كامل  “.

واضاف ، ان ” الفئران تقوم بقرض السنابل  وتتلفها وتبعثرها على الاؤض بعد اسقاطها  وهو ماسبب خسارة المحصول الاستراتيجي  بشكل كامل”, وقد ساعد عدم توفر المبيدات الخاصة بمكافحة القوارض بتفاقم الخسارة وعد السيطرة عليها لانها لاتتوفر في الديوانية وهو مايجعلنا نصد محافظة النجف لشرائها من القطاع الخاص وباسعار تجارية “.

وبين رخيص ، ان” هذه هي المرة الاولى التي نشاهد هذه الاحجام والاعداد الكبيرة من القوارض رغم تعرض حقولنا سابقا الى هكذا اضرار ولكن كانت الانواع معروفة والخسائر لاتتعدى نسبة 2 بالمئة من المساحة والنتاج الكلي”.

من جهته اشار المزارع، رضا الحيدري،الى ان”  ظروف حظر التجوال  كان لها الاثر الكبير  بزيادة المعاناة بسبب منع التنقل بين المحافظات وهو ما جعلنا نتأخر بشراء المبيدات التي لو توفرت لكان باستطاعتنا حماية محاصيلنا والمحافظة على مصدر دخلنا الوحيد “.

وابدى الحيدري تخوفه من  ان ” المشهد قد يتكرر مرة اخرى في موسم زراعة الشلب المقبل  لان المشكلة لم تحل ولازالت قائمة والاسوأ انه يتوجب علينا ازالة المحصول التالف على حسابنا الخاص مرة اخرى بعد عدم صلاحيته بالكامل حتى لان يصبح علف حيواني وهذا سيزيد من حجم الخسارة والتي لازلنا لم نسدد تكاليف زراعته لان التسديد يكون بعد الحصاد كما هو متعارف “.

وطالب الحيدري واهالي القضاء من المتضررين ،وزارة الزراعة بـ “انقاذ المحاصيل الاستراتيجية وتعويض اصحابها لان الزراعة مصدرهم المالي الوحيد اضافة الى اهمية هذه المحاصيل من الناحية الاقتصادية للبلد”.

المصدر: اكد نيوز