قائمة “كوردستانية” مطالبة بتغيير اسمها امام مفوضية الانتخابات وهذا السبب؟

قائمة “كوردستانية” مطالبة بتغيير اسمها امام مفوضية الانتخابات وهذا السبب؟
من الارشيف
كتب: آخر تحديث:


ترفض المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية اسم قائمة كركوك الكوردستانية، التي هي القائمة المشتركة للأحزاب والأطراف الكوردية في كركوك.

وأعلن مسؤول كبير في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية أن المفوضية لم تتلق أي اسم، لكن اسم أي قائمة أو كيان مشارك في الانتخابات، يجب أن يراعي قوانين المفوضية والأحزاب السياسية، وأن لا يؤدي إلى مشاكل قومية أو مذهبية أو سياسية أو اجتماعية.

وحسب هذه التفسيرات للقانون، لن يتم القبول باسم قائمة كركوك الكوردستانية.

ويقول نائب رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، رزكار حاجي حمة: “سنتعامل مع الأمر بموجب المادة 2 من القانون 36، فربما يكون شبيهاً باسم حزب أو قائمة أو تحالف آخر، سنوجههم بتغيير الاسم، أي أن المشكلة ليست في ورود لفظة كوردستان في الاسم. يجب أن يجري تغيير في الاسم، مثلاً بدلاً عن كركوك الكوردستانية، يمكن استخدام التحالف الكوردستاني”.

تشعر الأحزاب والأطراف الكوردية في كركوك بهذه الملاحظات على اسم قائمتها، وفي اجتماع لمكاتب إعلام الأحزاب تم رفع هذه الملاحظة إلى الاجتماعات القادمة على المستويات العليا لهذه الأطراف.

ويقول مسؤول مركز كركوك لحركة التغيير، حكيم عبيد: “قدمنا قائمتنا بطريقة قانونية، وسيكون لنا اجتماع بالتأكيد. سنسعى لاستخدام اسم يخدم أهالي كركوك ومكوناتها”.

هذا وجاء أغلب أصوات الكورد في الانتخابات السابقة بكركوك، من حي كوردستان، وهو حي ذو غالبية كوردية ومحروم من الخدمات. الشعب مهتم بوجود رمز واسم كوردستان في القائمة، وأغلب من تحدث لشبكة رووداو الإعلامية من أهالي الحي، أكدوا على أنهم يريدون أن يكون اسم كوردستان ضمن اسم القائمة.
 
تم في 9 أيلول 2019 الإعلان عن القائمة المشتركة للأحزاب الكوردية، وقد عقدت إلى الآن سلسلة اجتماعات تقنية لتشكيل القائمة، ومن المقرر عقد اجتماع رفيع المستوى الأسبوع القادم، يشارك فيه جميع الأطراف ومن بينها الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

المصدر: وكالات