العراق يحقق انجازا عالميا في كأس العالم للكبادي

العراق يحقق انجازا عالميا في كأس العالم للكبادي
فريق كابادي العراق
كتب: آخر تحديث:
أكد نيوز - علي نبيل

حقق المنتخب الوطني العراقي للكبادي انجازا تاريخيا للرياضة العراقية بحصوله على المركز الثاني في بطولة كأس العالم للكبادي التي اختتمت الاحد الماضي في مدينة ميلاكا الماليزية .


وقد خسر المنتخب العراقي في المباراة النهائية امام المنتخب الهندي العريق صاحب الانجازات الكبيرة والموطن الاصلي للعبة.
وقال رئيس الوفد العراقي سعد المحنة في حديث مع (أكد نيوز)، اليوم الثلاثاء، ان ” المشاركة في البطولة لم تكن سهلة امام العراق بسبب مرور المنتخب بمعاناة كبيرة بدءاً من بداية سفره الى يوم عودته وهذا المعاناة قد حفزت اللاعبين على تقديم الافضل والاصرار على الحصول على انجاز كبير يضاف الى انجازات الرياضة العراقية عالميا”.
وأضاف المشرف الفني للمنتخب أسيل العكيلي، ان “اللاعبون العراقيون قدموا مستويات عالية ابهرت المشاركين واستطاع فيها الفوز في جميع مبارياته التي خاضها في المراحل التمهيدية ومرحلة الشبه نهائي حتى التقى بالفريق الهندي حامل اللقب” مضيفا ” ان العراق فاز في مباراة الافتتاح على المنتخب الماليزي المضيف ومن ثم على المنتخب التايواني القوي والمنتخات الاسترالي والنيوزلندي والنرويجي وهونك كونك ليترشح لشبه النهائي فيلتقي مجددا بالمنتخب الماليزي في مباراة مصيرية فاز على اثرها وانتقل الى المباراة النهائية “.


بدوره اكد مدرب المنتخب علاء حسين ان ” المستويات الفنية للفرق كانت جدا عالية وبالخصوص تلك التي التقى بها المنتخب العراقي لكن التزام اللاعبين بالاوامر التي تصدر من الجهاز التدريبي وتطبيقها داخل الملعب جعلهم يتفوقون على خصومهم وبفارق كبير من النقاط ” وبين علاء حسين ان ” هذا المستوى العالي قد افرز واظهر قدرات لاعبينا وامكانياتهم الفنية مما حدا بلجنة تقييم اللاعبين لاختيار اللاعب العراقي (علي ساري) كافضل مهاجم في البطولة ، وهذا انجاز اخر يضاف الى الاجازات التي تحققت في هذا البطولة”.
وقد شارك في ادارة مباراة البطولة الحكم الدولي العراقي باسم الجابري الذي تم اختياره مسبقا لقياد ادارة اللجنة الفنية الخاصة باختيار وتقييم الحكام وكان محط اعجاب الكثير ، حيث تم تكريمه بدرع التميز تثمينا لجهوده في البطولة .
كما شارك ايضا الحكم الدولي احمد كامل الزيادي الذي تم اختياره ضمن كادر تحكيم المباراة النهائية التي جمعت العراق والهند وقدم مستوى جيدا يليق بالحكم العراقي.
وقد وصف الكثير من المختصين الرياضيين ان هذا الانجاز الذي حققه المنتخب العراقي للكبادي هو اول انجاز رياضي على مستوى الفرق الجماعية عالميا حيث اكد الرياضي باسل عبد الكريم احد الرواد في الرياضة العراقية ان ” هذا اكبر انجاز تحقق من قبل فريق رياضي عراقي على مر التاريخ الرياضي ، فلم يسبق ان حصل فريق عراقي على المركز الثاني عالميا وان اكبر انجاز سابق كان قد تحقق على يد منتخب الشباب لكرة القدم عندما حصل على المركز الرابع في بطولة العالم للشباب”.
ويذكر ان لعبة الكبادي هي احدى الرياضيات المنضوية تحت العاب اللجنة الاولمبية الاسيوية وضمن العاب الدورة الاسيوية وحصدت ايران الوسام الذهبي في الدورة الاولمبية الماضية التي اقيمت في جاكرتا 2018 ، بينما تعتبر الهند حاملة لقب بطولة اتلعالم الماضية التي اقيمت في حيدر اباد الهندية عام 2016.

المصدر: أكد نيوز