فاز بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون الأحد بجائزة الصين الكبرى، السباق الألف في تاريخ بطولة العالم للفورمولا واحد والمرحلة الثالثة لموسم 2019، متقدما على زميله في مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس.
وتمكن البريطاني الذي حقق الفوز السادس في مسيرته على حلبة شنغهاي، من تخطي زميله الفنلندي عند المنعطف الأول بعد الانطلاق، ومضى ليحقق فوزه الثاني تواليا في البطولة هذا العام، وينتزع من بوتاس صدارة الترتيب العام.
وتقدم ثنائي مرسيدس على سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل الذي أنهى السباق في المركز الثالث، وهو مركز انطلاقه الذي استعاده خلال السباق بعدما خسره في البداية لصالح زميله شارل لوكلير، ابن إمارة موناكو الذي أنهى السباق الصيني في المركز الخامس، خلف سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن الرابع.
وهي المرة الثالثة تواليا يتمكن فيها فريق مرسيدس من تحقيق ثنائية المركزين الأول والثاني في المراحل الثلاث لبطولة العالم هذا الموسم، بعد فوز بوتاس على حساب هاميلتون افتتاحا على حلبة ألبرت بارك في مدينة ملبورن الأسترالية، وفوز البريطاني أمام زميله الفنلندي على حلبة صخير في البحرين قبل أسبوعين في المرحلة الثانية.
وقال هاميلتون بعد عبور خط النهاية فائزا للمرة 75 في مسيرته “الحصول على المركزين الأول والثاني هو أمر مميز فعلا في السباق الألف في بطولة العالم للفورمولا واحد، لكن الانطلاق هو ما صنع الفارق”.
وأكد بوتاس أن انطلاقته كانت “مؤسفة فعلا”.
ورفع هاميلتون رصيده في الترتيب العام الى 68 نقطة، متقدما على بوتاس الثاني (62 نقطة)، بفارق مريح عن فيرشتابن الثالث (39 نقطة).
وعلى حلبة شنغهاي اليوم، تمكن كل من هاميلتون ولوكلير من انتزاع مركز في الأمتار الأولى من السباق، اذ تخطى البريطاني صاحب المركز الثاني عند الانطلاق، زميله بوتاس الأول، بينما تمكن سائق فيراري الشاب الذي انطلق من المركز الرابع من تجاوز فيتل الثالث، مستفيدا من تعرض الأخير لبعض العرقلة خلف بوتاس عند المنعطف الأول.
لكن لوكلير وجد نفسه في اللفة 11، مضطرا للالتزام بتعليمات فيراري بإفساح المجال أمام فيتل للتقدم الى المركز الثالث، بعد دقائق من تأكيد الفريق عبر الجهاز الاتصال الداخلي مع سائقهم الشاب (21 عاما) بأنه سيكون عليه القيام بذلك في حال لم يتمكن من زيادة سرعته واللحاق بالثنائي هاميلتون-بوتاس اللذين كانا بدآ يبتعدان في الصدارة.
وتمكن فيرشتابن من انتزاع المركز الرابع على حساب لوكلير بفضل استراتيجية فريقه ريد بول بدخول مبكر الى الحظيرة لتبديل الاطارات.
وحل سادسا زميل فيرشتابن الفرنسي بيار غاسلي، متقدما على الأسترالي دانيال ريكياردو سائق ريد بول السابق، والذي تمكن اليوم من إنهاء أول سباق له مع فريقه الجديد رينو بعد انسحابه في المرحلتين الأوليين.