كشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، النائب جمال المحمداوي، عن ان وزير الكهرباء لؤي الخطيب أخفق في الاجابة عن اسئلة الاستضافة في مجلس النواب ، فيما بين ان الوزارة تعمل من دون خطة منذ استيزار لؤي الخطيب.

وقال المحمداوي في بيان صحافي أن ” وزير الكهرباء لم يجيب عن اسئلتنا بشأن الطاقة الكهربائية في البلاد، ويبدو انه بعد اكثر من 50 يوما من استيزاره ليس لديه خطة عمل لإدارة الكهرباء في العراق”.

واضاف فيما يخص خطة الوزارة “سبق وان تم عرض خطة عمل الوزارة للسنوات الأربعة القادمة على لجنة الطاقة النيابية في بداية الدورة السابقة لمجلس النواب ونود ان نعلم ماذا تحقق منها؟ وأين كانت الإخفاقات وهل للخطيب مستجدات في الخطة الحالية لتجاوز الإخفاقات السابقة؟ لكن الوزير لم يجيب”.

وتابع “كما تم مساءلته عن ملف الجباية وهل لديه خطة للتعامل مع عقود الخدمة والجباية الحالية والتي تعاني من تلكؤ كبير ورفض شعبي مستمر، وهل تم وضع آلية لتقييم المدراء العامين لشركات التوزيع على ضوء معايير الحد من الضائعات غير الفنية والجباية ووضع الحلول المناسبة للحد من التجاوزات على الشبكة والعمل بمبدأ الربح والخسارة”.

واوضح المحمداوي انه تم سؤال الوزير عن “ماذا سيتم إضافته للصيف القادم ٢٠١٩ على ضوء التخصيصات المتاحة حيث عانت الكهرباء وحتى بالقدرات التوليدية المتوفرة خلال صيف ٢٠١٨ من عدم الاستقرار وكثرة الانقطاعات وتضرر المواطنين، وهل توجد خطة للحد من هذه الظاهرة التي تتفاقم من كثرة التجاوزات والزيادة على الطلب”.

واشار الى ان عدم اجابة الوزير عن اسئلة مجلس النواب يدلُّ على غياب الرؤيا في ادارة مفاصل الوزارة وتضييع لامال العراقيين في الحصول على اصلاح لمشكلة الكهرباء.

By HAIDAR ALMOSAWY

كاتب صحفي عراقي، ومدقق معلومات