نقابة الصحفيين بالبصرة تؤكد حق الحصول على المعلومة وتدعو لاحترام تلك الإرادة

نقابة الصحفيين بالبصرة تؤكد حق الحصول على المعلومة وتدعو لاحترام تلك الإرادة
كتب: آخر تحديث:

أكدت نقابة الصحفيين فرع البصرة، الأربعاء، حق الصحفيين بالحصول على المعلومة بالوسائل المتاحة، وفيما دعت إلى احترام تلك الإرادة تحت مظلة القانون، حثت الصحفيين بالتعامل بحذر أثناء تغطيتهم للإحداث كالتظاهرات.

وقالت النقابة في بيان صحفي انه “بعد ان شهدت محافظة البصرة مساء الثلاثاء تظاهرات امام مبنى المحافظة وأسفرت عن تصادم بين القوات الأمنية والمتظاهرين واحتجازهم حصل ذلك بحضور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وتغطية الحدث ميدانيا من قبل الصحفيين البصريين، الأمر الذي أدى إلى احتجاز بعض الصحفيين ومصادرة معداتهم، حينها تدخلت نقابة الصحفيين العراقيين في البصرة مع مسؤولين أمنيين بالإفراج عنهم وتمت الاستجابة سريعاً”.

وتابع البيان “نود أن نوضح أن حرية العمل الصحفي كفلها الدستور العراقي وقانون حماية الصحفيين في العراق ومن حق الصحفيين الحصول على المعلومة بالوسائل المتاحة مالم يمنعها القانون وعليه يجب احترام تلك الإرادة تحت مظلة القانون وان من يعطي للصحفي حريته دليل على وعيه ورقيه”.

وطالب فرع النقابة  “جميع المسؤولين الحكوميين والقيادات الأمنية بفسح المجال للصحفيين العمل في مساحة واسعة للعمل الصحفي، وان حماية الصحفيين مسؤولية أمنية وواجب وطني لايصح الاعتداء عليهم وتقييد عملهم ومضايقتهم”.

كما دعت “العناصر الأمنية بالتحلي بمعايير الضبط الأمني واحترام حقوق الصحفيين إلى جانب حماية المتظاهرين ومؤسسات الدولة من الأضرار والتلف”، ودعت الصحفيين أيضا “بالتعامل بحذر أثناء تغطيتهم للأحداث كالتظاهرات فهو ميدان محفوف بالمخاطر الأمنية، يتطلب حماية انفسهم من الاعتداءات والعمل بمهنية التي يتطلب فيها الحصول على المعلومة الصحفية بمهارة دون إلحاق الأذى بهم او بآخرين”.

هذا وأفاد عدد من الصحفيين في محافظة البصرة، يوم أمس بتعرضهم أثناء تغطيتهم لتظاهرة اليوم أمام مبنى الحكومة المحلية في المعقل إلى الاعتقال لأكثر من ساعتين ومصادرة الأجهزة والمعدات التي بحوزتهم  قبل الإفراج عنهم والإبقاء على معداتهم.انتهى5

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *