الزراعة تكشف تطابق فحوصات نفوق الأسماك مع منظمة الصحة العالمية

الزراعة تكشف تطابق فحوصات نفوق الأسماك مع منظمة الصحة العالمية
اسماك نافقة
كتب: آخر تحديث:

اكد نيوز – بغداد

اعلنت وزارة الزراعة، أمس الاربعاء، عن تطابق فحوصات نفوق الاسماك مع منظمة الصحة العالمية.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة حميد النايف في بيان إطلعت عليه (اكد نيوز) ، إن “الفحوصات المختبرية التي تم الانتهاء منها من قبل منظمة الصحة العالمية لحالة نفوق ألاسماك في نهر الفرات (محافظة بابل، قضاء المسيب اثبتت أن المياه ملوثة بمستويات عالية من البكتيريا والمعادن الثقيلة والأمونيا”.

واضاف، أن “المنظمة قالت إن تلوث النهر ادى الى نفوق للأسماك لكنه لا يمثل تهديدا للبشر”، مبيناً ان “المنظمة اختبرت عدة  عينات من المياه استجابة لطلب من وزارة الصحة والبيئة في العراق”.

مشيراً الى ان “فحوصات منظمة الصحة العالمية جائت متطابقة مع الفحوصات المختبرية لوزارة الزراعة العراقية، دائرة البيطرة، ووزارة الصحة والبيئة والى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، كلية علوم الهندسة الزراعية والتي اكدت ان عملية النفوق جاءت نتيجة تلوث المياه بالعناصر الثقيلة والبكتيريا والامونيا”.

مبيناً ان، “ما اوردته المنظمة بأن الاسماك النافقة هي اسماك الكارب التي تربى بالاقفاص العائمة ولا توجد تربية لاسماك الشبوط في المنطقة التي حصل فيها النفوق او غيرها من المحافظات”، مؤكدا على ان “عملية التطابق تثبت صحة التشخيص الاولي لحالة النفوق من قبل وزارة الزراعة من جانب، ورصانة مختبراتها من جانب اخر”.