موقع بلاستنج نيوز الفرنسي: المونديال القطري سيتفوق على الروسي

موقع بلاستنج نيوز الفرنسي: المونديال القطري سيتفوق على الروسي
استاد خليفة الدولي
كتب: آخر تحديث:

أكد موقع بلاستنج نيوز الفرنسي في مقال مطول تحت عنوان “قطر الى جانب العمال ان دولة قطر تعمل على استضافة نسخة استثنائية من كأس العالم بعد 4 سنوات، مشيرا الى انها تشهد نهضة غير مسبوقة على مستوى البنية التحتية والمنشآت المونديالية التى ستدهش بها كل زائريها فى عام 2022 . واشار الموقع الى ان الاستعدادات التى تقوم بها اللجنة المنظمة لهذا الحدث الرياضى اصبحت ظاهرة للعيان مما يؤكد ان الامور تسير على احسن ما يرام رغم العوامل والظروف التى مرت بها البلاد.

تحف معمارية حقيقية

واوضح الموقع الفرنسى ان قطر برهنت فعلا انها جادة فى تحقيق الوعود التى جاءت فى ملف الاستضافة الذى نال موافقة الاتحاد الدولى لكرة القدم منذ 2 ديسمبر 2010 مشيرا الى ان هناك بالفعل احد الاستادات الجاهزة لهذا الحدث الرياضى العالمى قبل عدة سنوات على عكس روسيا التى لم تنته من انجاز ملاعبها الا خلال سنة 2018 اى قبل فترة قصيرة من انطلاق منافسات كأس العالم.
واكد الموقع ان قطر لم تكن جاهزة قبل 2010 لاستقبال حدث بمثل هذا الحجم إلا ان البلاد شهدت بعد ذلك نهضة معمارية على العديد من الاصعدة من خلال الانشاءات وبناء الملاعب الضخمة المجهزة بافضل التكنولوجيا الحديثة لتصبح هذه الاستادات المكيفة بمثابة مآثر معمارية حقيقية لم يسبق لها مثيل، خاصة ان بعضها سيكون قابلاً للازالة مثل ملعب رأس أبو عبود الذى يقع انشاؤه بالقرب من الدوحة وسيتم بناؤه من الحاويات على ضفاف البحر بالاضافة الى ان احد الملاعب الاخرى سيحتوى على شاشات عملاقة على جدرانه الخارجية ستقوم ببث المعلومات المتعلقة باللعبة.

التكنولوجيا في خدمة العمال

بحثت دولة قطر عن حلول تكنولوجية تقهر بها العوامل المناخية الصعبة لدول الخليج العربية التى تتميز بارتفاع درجات الحرارة على مدار العام من اجل تخفيف تأثيراتها على ما لا يقل عن 000 26 عامل يؤدون وظائف مهمة فى تشييد الملاعب والانشاءات المونديالية المختلفة. واشاد الموقع الفرنسى بقرار اللجنة المنظمة من خلال تزويد العمال بستائر مبردة ، مشيرا الى ان الانجاز التكنولوجى الحقيقى الذى تم تطويره بالشراكة مع شركة TechNiche البريطانية، يسمح بتخفيض درجة حرارة الجسم عند 15 درجة مئوية. وقد تم بالفعل توزيع 3500 نموذج على العمال الأكثر تعرضًا لاشعة الشمس.
علاوة على ذلك، فان اللجنة العليا للمشاريع والارث المسؤولة عن تنظيم المسابقة قامت بوضع تطبيق ذكى على ذمة عمال المونديال يدعى “مدد ” يتم بموجبه تسهيل عمليات التحويل النقدى لعائلاتهم ببلدان المنشأ بالاضافة الى التواصل المستمر مع مختلف الانشطة الاجتماعية والترفيهية هناك، وقد قام ما يقرب من 22000 عامل بتنزيل التطبيق بالفعل، وهو مشروع تم تصميمه بالشراكة مع المعنيين، الذين تم استجوابهم لعدة أشهر حول مدى استحسان وتوقعات مثل هذا البرنامج..لقد “كان اشراك عائلات العمال أمرا حتميا فى تصميم التطبيق من شأنه أن يفيدهم.

محدودية تأثير الحصار

وحول مدى تأثير الحصار الذى فرضته بعض الدول المجاورة على قطر اكد الموقع الفرنسى ان قطر تتحرك فى سياق ذكى منذ الحصار المفروض عليها من قبل جيرانها مما جعل تأثيراته محدودة للغاية بفضل التحرك السريع للسلطات القطرية فى ايجاد بدائل للمواد الانشائية التى كانت تستوردها من دول الحصار..وهو ما يعنى بالضرورة ان قطر قادرة على تحقيق وعودها من خلال المواعيد المتفق عليها لجاهزية الملاعب وهو عام 2021.

المصدر: وكالات