“جوجل”، يحتفل بميلاد صاحب الحنجرة الذهبية الراحل طلال مداح

“جوجل”، يحتفل بميلاد صاحب الحنجرة الذهبية الراحل طلال مداح
الراحل طلال مداح
كتب: آخر تحديث:

اكد نيوز-متابعات

يحتفل محرك البحث العالمي “جوجل”، بصاحب الحنجرة الذهبية النجم الكبير الراحل طلال مداح، مع حلول الذكرى الـ78 على ميلاده.

اسمه الأصلي طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري. ولد الفنان طلال مداح في مكة تاريخ 5 أغسطس 1940 تولى تربيته منذ ولادته زوج خالته علي مداح، فسمّاه طلال مداح، وسجل في حفيظة نفوسه وجواز سفره باسم طلال علي مداح. كان له صديق تربى معه منذ الصغر هو محمد رجب كان من هواة ترديد الأغاني المشهورة في ذلك الحين للموسيقار محمد عبد الوهاب، فبدأ يلقن طلال تلك الأغاني المشهورة ليشاركه في ترديدها معه، كما كان والده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلتي المدروف والسمسمية، وعليه فقد ساعدت تلك العوامل مجتمعه في إدخاله مجال الفن وجعله يعشق هذا اللون ويهواه بل ومردداً له في أغلب أوقاته.

عُرف طلال مداح بألقاب عديدة منها “الحنجرة الذهبية” و”قيثارة الشرق ” و”صوت الأرض” و”فارس الأغنية السعودية” و”فيلسوف النغم الأصيل” و”زرياب ” (أطلقه عليه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب) و”أستاذ الجميع” (أطلقه عليه الفنان محمد عبده). له تأثير هائل على الثقافة العربية في القرن 20 وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية.

كانت أول أغنية عرفت لحنها وغناها طلال مداح هي “وردك يازارع الورد” وكانت بأسلوب الذي يسمونه “الاغنية المكبلة” حيث جرت العادة قبلها عند المطربين السعودين ان يلحنوا أي عمل بأسلوب مايسمى باغنية اللحن الواحد، ثم لحن وغنى طلال مداح كثير من الأعمال المكبلهة منها “يالي الليالي مشوقة”، و”مجروح وان”، و”هو حبك”، و”غريبة”، و”مكتوب ومقدر (أسمر من البر)” وغيرها.

كذلك قام بعمل بعض الاغنيات التي لحنها يشبه الموسيقى الغربية مثل اغنية “وعد”، وإلى حد ما “يا حلوة شيلي اللثام”.

و خاض طلال مداح تجربة الاغنية الطويلة فغنى بعض الاعمال منها رائعة “يا حبيب العمر” واغنية تعالي التي غناها في التسعينيات الميلادية، واغنية “خلصت القصة”، واغنية “أحرجتني”، و”أنا العاشق”.

وكان  النجم الراحل مداح قد تزوج طلال 3 مرات،الأولى زوجته أم عبد الله تزوجها في مدينة الطائف عام 1380هـ، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح،

أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين فيما كانت زوجته الثالثة أم خالد أنجبت منه ابنا واحدا وهو خالد و3 بنات،

كرمته الدولة بتكريم من خادم الحرمين الشريفين وحصل على ميدالية الاستحقاق عام 1985م.

تم تكريمه في مهرجانات الموسيقى العربية بالقاهرة عام 1998م.

توفي طلال يوم الخميس في العاشر من جمادى الاولى 1421ه الموافق العاشر من اغسطس 2000م وهو على المسرح في مدينة ابها.

المصدر: اكد نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *