الري تنفذ مشاريع صيانة وتطهير لعدد من الانهر

الري تنفذ مشاريع صيانة وتطهير لعدد من الانهر
انهار العراق
كتب: آخر تحديث:

نفذت “مديرية صيانة مشاريع ذي قار ، اعمال صيانة وتطهير نهر المناعية في المحافظة لمواجهة الأزمة المائيّة، وتوفير الكميات المائيّة للمواطنين.
وقال المكتب الاعلامي للمديرية في بيان ،اليوم السبت ،ان نهر المناعية من الأنهر الرئيسيّة الّتي يقطن علَى ضفافه آلاف المواطنين المستفيدين من المياه، لأغراض السقي والشرب.

واضاف ،نظرًا للحاجة الماسة في تنظيف النهر وتفرعاته، باشرت مديرية صيانة ذي قار بمرحلتها الثّانية، بإعمال التطهيرات والإزالة لنبات القصب والبردي من جوانب نهر المناعية، ، قضاء النّصر شمال محافظة ذي قار بطول ١٠٥ كم، والعمود الرئيسي للنهر بطول ٢٣ كم والذي يبدأ مصدر تغذيته من أيمن نهر الغراف و ينتهي في المصب العام.

واشار، إلى ان هَذَا النَّهر يستخدم لأغراض الشرب، وسقي مساحات زراعية تقدّر بحوالي ٣٦٨٧ الف دونم.

من جهة اخرى اوضح البيان ان مديرية صيانة مشاريع الري والبزل في كربلاء شرعت بتنفيذ الخطة الموضوعة لها ضمن خلية الأزمة الوزارية والخطة السنوية الخاصة بأعمال التطهيرات وإزالة الاختناقات، ورفع النباتات الضارة”.
لافتا الى ان نسبة التطهيرات بلغت في مركز محافظة كربلاء مع فك الاختناقات 85% ونسبة إزالة الشمبلان 88% في المركز والهندية.
وبين المكتب ان الاعمال شملت نهر الحسينية الذي يغطي مساحات زراعية تقدر ب 180 ألف دونم، ومصدر لمحطات الإسالة لغرض الشرب، ونهر بني حسن بطول 44 كم داخل محافظة كربلاء، بالاضافة الى جدول المشورب الذي يبلغ طوله 10.5 كم و مبزل أبو عويجيلة
ودعت المديرية في بيانها المواطنين الكرام للمساعدة من خلال الحافظ على الثروة المائية، وعدم التجاوز على قنوات الري والبزل، والمساهمة في رفع الوعي للحد من الشحة المائية ، لضمان تحقيق العدالة في التوزيع لجميع المواطنين. انتهى

المصدر: اكد نيوز