أخبار دوليةاخر الأخبار

منظمة العفو الدولية الجيش النيجري ارتكب جرائم ضد الإنسانية

قالت منظمة العفو الدولية إن الجيش النيجيري ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مثل التعذيب والاغتصاب وقتل المدنيين وذلك خلال قتاله لجماعة “بوكو حرام” المتشددة.

وأضافت المنظمة، اليوم الخميس، في تقريرها، أن الجرائم ارتكبت لسنوات، واستمرت رغم تحقيق رئاسي في أغسطس لم تنشر نتائجه، وذكرت أن الأشخاص الذين احتجزهم الجيش دون غذاء أو ماء معرضون للموت.

وأوضحت أن نساء كثيرات احتجزن لفترة تتراوح بين 6 أشهر وعامين دون تهمة وبعضهن تعرضن للتعذيب والضرب، وتوفيت نساء أخريات إلى جانب 32 طفلا.

ويستند التقرير، الذي صدر في 89 صفحة، إلى مئات المقابلات، ويزخر بروايات عن العنف الجنسي، وحرق القرى، وغير ذلك من الانتهاكات.

من جهته، وصف الجيش النيجيري، في بيان له، تقرير منظمة العفو بأنه ” نسج وقائع اغتصاب من وحي الخيال في مخيمات النازحين في منطقة شمال شرق نيجيريا”. وذكر بيان رئاسي أن تقرير منظمة العفو يفتقر إلى المصداقية.

وتحارب نيجيريا منذ 9 سنوات جماعة “بوكو حرام”، وجماعة أخرى انشقت عنها، وبايعت تنظيم داعش في غرب إفريقيا، وتشارك إلى جانب نيجيريا قوات من الكاميرون وتشاد والنيجر، وتتلقى دعما من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: