احدث خبرعلوم وتكنولوجيا

روسيا تقيم دعوى ضد شركة تليغرام

رفعت هيئة “روسكومنادزور” الروسية للرقابة على الاستهلاك، أمس الجمعة، دعوى إلى محكمة “تاغانكا” بموسكو، تطلب فيها وضع قيود على استخدام تطبيق التراسل “تلغرام” في روسيا.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة أن المهلة التيمنحت لإدارة “تلغرام” لتقديم مفاتيح تشفير المراسلات قد انتهت. مع العلم أن إدارة التطبيق أعلنت أن هذا الأمر مستحيل تقنيا. فيما أشارت الهيئة إلى أنها لم تتلق ردا رسميا بهذا الشأن من شركة “تلغرام”.

ولم توافقالمحكمة الروسية العليا على دعوى رفعتها شركة “تلغرام” ضدّ هيئة الرقابة بشأن تسليم مفاتيح تشفير المراسلات، ما دفع الهيئة إلى التهديد بحجب التطبيق، ومنحته مهلة 15 يوما لتسليم المفاتيح.

وتخشى إدارة “تلغرام” أن تبدأ المخابرات الروسية في الاطلاع على مراسلات المستخدمين. بينما قال جهاز الأمن الفدرالي الروسي إنه لا يعتزم تصفح كل المراسلات باستثناء رسائل بعض المستخدمين. أما في حال احتاجت المخابرات إلى الاطلاع على كميات كبيرة من المراسلات، فإنها سترجع إلى المحكمة لتصدر حكما بهذا الشأن.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها تطبيق “تلغرام” مشاكل وتهديدات بالحجب في روسيا. وسبق لإدارته أن رفضت، في يونيو الماضي، تقديم معلومات لهيئة “روسكومنادزور”،لإدراجه في لائحة الجهات المسؤولة عن نشر المعلومات. لكن الإدارة وافقت في نهاية المطاف بعد جدل طويل على تقديم معلومات الإحصاء للهيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: