قرية كندوان الصخرية .. أعجوبة العمارة الصخرية التاريخية + صور

قرية كندوان الصخرية .. أعجوبة العمارة الصخرية التاريخية + صور
كتب: آخر تحديث:

ما يميز قرية كندوان الصخرية التي تعد أعجوبة العمارة الصخرية التاريخية، عن مثيلاتها في تركيا وأميركا هي انها مازالت تعجّ بالحياة، رغم صعوبة العيش وتغير الاوضاع الاقتصادية..

تمتاز قرية كندوان المنحوتة في الصخر، ببيوتها الصخرية المنحوتة، كما تمتاز بمناظر طبيعية خلابة على سفوح جبل سهند، فضلا عن عيون مياه معدنية أهدت الشفاء بإذن الله لعدد كبير من مرضى الكلى.
تقع قرية كندوان على مسافة 22 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من مدينة اسكو وعلى مسافة 62 كيلومترا الى الجنوب من مدينة تبريز مركز محافظة اذربايجان الشرقية (شمال غرب ايران).
تعتبر كندوان واحدة من ثلاث قرى صخرية في العالم، الى جانب كابادوكية في تركيا وداكوتا في اميركا، لكن ما يميز هذه القرية الصخرية عن مثيلاتها هي انها مازالت تعج بالحياة، حيث مازالت تشهد النشاط اليوم للأهالي الذين لم يتركوا قرية الآباء والاجداد رغم كل الصعوبات والمشكلات، ومازالوا يتحركون في منعطفات ومنحدرات هذه القرية مرات ومرات لأجل توفير احتياجاتهم اليومية.
وتجسد هذه القرية جهود الانسان الجبارة لقهر الطبيعة واستخدامها لتلبية احتياجاته.

وتعتبر قرية كندوان الصخرية فريدة من نوعها في ايران، من الناحية المعمارية، حيث يعتقد الخبراء ان إنشاء هذه القرية يعود الى القرن الثالث عشر تزامنا مع هجمات المغول، حيث لجأ الأهالي الى المناطق الجبلية ونحتوا بيوتهم في هذه الصخور البركانية مخروطية الشكل.

يزور هذه القرية العجيبة سنويا عشرات الآلاف من السياح، الذين تستهويهم العمارة العجيبة لبيوتها الهرمية المنحوتة في الصخر، حتى انهم حفروا داخل هذه الصخور حضائر خاصة لأغنامهم، وهي القرية الوحيدة التي مازالت الحياة مستمرة فيها، إذ ان نظيرتيها الاخريين في تركيا وأميركا لم تعودا مسكونتين.
الا ان بعض علماء الآثار يرون ان هذه القرية الصخرية تعود الى عصور ما قبل الاسلام.
وينبع من أحد هذه الصخور مياه معدنية اكتسبت شهرة كبيرة إذ يقال انها مفيدة لإزالة حصى الكلية.
وبسبب عمارتها الصخرية ونسيجها الخاص والفريد من نوعه، فقد تم تسجيل هذه القرية الصخرية في قائمة الآثار الوطنية في ايران.
ويقال ان هذه القرية سميت بـ”كندوان” لأن بيوتها تشبه خلايا النحل، و”كندوان” بالفارسية تعني خلايا النحل.. وبالمناسبة فإن أشهر منتجات هذه القرية هو العسل.

يطلق أهالي القرية الذين يبلغ عددهم 117 أسرة، اسم “كران” على بيوتهم الصخرية المخروطية، وعادة ما تتكون من طابقين أو ثلاثة او اربعة طوابق حسب ارتفاع الـ”كران”، وعادة ما يكون الطابق الارضي مخصص كحضيرة للحيوانات. وتخصص الطوابق العليا للسكن، وفي بعض الحالات يستخدم الطابق الرابع كمخزن، وقد نحت الأهالي السلالم بشكل جميل من الجهة الخارجية للـ”كران”.

يوجد في قرية كندوان مسجد وحمام ومدرسة، حيث ان “كران” المسجد هو الاكبر من نوعه في القرية.
ويوجد قرب القرية فندق يسمى “فندق لاله كندوان الصخري” ويضم 16 غرفة مجهزة وفاخرة منحوتة في “كران”.