قطر تبلغ مجلس الأمن باختراق مقاتلة إماراتية مجالها الجوي

كتب: آخر تحديث:

تقدمت دولة قطر بشكوى إلى الأمم المتحدة قالت فيها إن مقاتلة إماراتية اخترقت مجالها الجوي في كانون الأول الماضي.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، فإن خارجية البلاد بعثت رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مساء الخميس 11 كانون الثاني، قالت فيها إن طائرة حربية إماراتية اخترقت أجواءها في 21 كانون الأول الماضي، واستمرت مدة دقيقة.

إلا أن الحكومة الإماراتية لم تعلق، حتى الآن، على الاتهامات الموجهة لها من قبل الدوحة.

 

 

 

وكانت كل من السعودية، الإمارات، البحرين ومصر أعلنت، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، بين قطر ودول عربية أخرى”، إلا أن جميع المحاولات فشلت.

ونقلت “قنا” عن مندوبة قطر في الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، قولها أن “طائرة إماراتية اخترقت المجال الجوي لقطر بدون علم مسبق أو موافقة السلطات القطرية”، وأضافت “هذه الحادثة خرقًا صارخًا لسيادة قطر وأراضيها”.

وتقدمت دول المقاطعة بقائمة شروط، في 22 حزيران الماضي، طالبت قطر بالالتزام فيها لإنهاء “الحصار” المفروض عليها إلا أن الأخيرة رفضت قائمة الشروط، ومن بينها إغلاق قنوات “الجزيرة” القطرية.

وسبق أن حذرت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة، لانا نسيبة، من عدم التزام قطر بالشروط، مشيرةً إلى أن ذلك قد يؤدي إلى إلغاء عضويتها في مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: وكالات