أكد مدير عام شركة تسويق النفط “سومو”، علاء الياسري  ان بغداد تريد من إقليم كردستان أن يوقف صادرات النفط المستقلة، وأن يسلم عمليات المبيعات إلى الجهة الحكومية التي تتولى تسويق النفط.

ونقلت “رويترز” عن الياسري، قوله  إن “العراق يجرى محادثات مع تركيا للسماح لشركة تسويق النفط الحكومية “سومو” ببيع النفط المصدر من إقليم كردستان، والذي يصل عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط”.

وبحسب إحصائيات فأن نحو 530 ألف برميل نفط يوميا، كانت تصل إلى ميناء جيهان عبر خط الأنابيب حتى منتصف شهر تشرين الأول الماضي، ونحو نصف تلك الكمية كانت تأتي من حقول النفط التي تسيطر عليها حكومة إقليم كردستان والبقية من كركوك، وهي محافظة متنازع عليها بين بغداد وأربيل.

من جانبه قال المدير العام لشركة نفط الشمال التي تدير حقول كركوك، فريد غارد، إن “خط الأنابيب نقل نحو 419 ألف برميل يوميا في المتوسط في شهر تشرين الأول، بعدما كان ينقل حوالي 600 ألف برميل يوميا في شهر أيلول الماضي”.

الجدير بالذكر ان انخفاض صادرات النفط من كركوك، منذ منتصف تشرين الأول الماضي، كان بسبب إعادة انتشار القوات الاتحادية في المحافظة وسيطرتها على آبار النفط الواقعة في المنطقة الشمالية من البلاد.

By HAIDAR ALMOSAWY

كاتب صحفي عراقي، ومدقق معلومات