ابلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الكونغرس الأمريكي بانه يدعم استقلال إقليم كوردستان عن العراق، بحسب صحيفة “جيروزاليم بوست”.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن نتانياهو خلال لقاء جمعه مع وفد مكون من 33 عضوا في الكونغرس الاميركي الاسبوع الماضي قوله، انه “يؤيد اقامة دولة كوردية مستقلة في اجزاء من العراق”.

وذكرت الصحيفة ان نتانياهو لا يتطرق في كثير من الأحيان الى القضية الكوردية التي تعد “حساسة سياسيا” لان الموقف الاميركي التقليدي ان لرئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب هو ان يبقي العراق دولة موحدة ولا ينقسم الى اجزاء منفصلة، وعلاوة على ذلك، فإن الدولة الكوردية هي الخط الأحمر لتركيا، التي تشعر بالقلق من أن هذا التطور من شأنه أن يثير استقلال كورد العراق هذه القضية بين سكانها الكورد.

ولم يتحدث نتانياهو علنا ​​عن هذه القضية منذ عام 2014 عندما قال خلال خطاب في “تل ابيب” انه يتعين على اسرائيل “دعم التطلع الكوردي للاستقلال”، بحسب الصحفية.

وأضافت الصحفية ان تصريحات نتنياهو لأعضاء الكونغرس جاءت خلال عرض دراسة استقصائية للقضايا الإقليمية، وسط مخاوف متزايدة في القدس من أن إيران تحقق تقدما هائلا في المنطقة، وخاصة في سوريا، إضافة الى العراق واليمن وأماكن أخرى.

وقد تناول رئيس الموساد يوسي كوهين مخاوف اسرائيل بشأن ايران خلال جلسة إحاطة لمجلس الوزراء يوم الاحد.

وقال نتانياهو في كلمة القاها مساء امس في اشدود انه يمكن ان يلخص باختصار ما قاله كوهين “ان الدولة الاسلامية تنتهي وتتحرك ايران. نحن نتحدث في المقام الأول عن سوريا “.