منع محافظ النجف لؤي الياسري، الفرقة السمفونية الوطنية العراقية من العزف والمشاركة في أحد المهرجانات الثقافية المقامة في المحافظة بحجة أن “العرض يسيء إلى قدسية المدينة”، وفق ما أعلنه قائد الفرقة محمد أمين عزت.

وأكد عزت، في حديث صحفي أن الفرقة وبدعوة من قبل إحدى منظمات المجتمع المدني جاءت إلى النجف لتقدم عرضها الأول في المحافظة خلال مهرجان شبابي يضم فعاليات ثقافية وفنية، وكانت الفرقة “متحمسة جدا” لأنها لم تعزف في هذه المحافظة من قبل، وعند وصولها تفاجأت بقرار المحافظ قبل 12 ساعة فقط بمنعها من العزف بحجة أن “العرض يسيء إلى قدسية المدينة، وطالب منظمي مهرجان “صانعو السلام” بإلغاء الفقرة”.

وعبّر عزت عن تفاجئهم بقرار المحافظ لأنهم جاؤوا إلى النجف على أثر الموافقة المبدئية من قبل الحكومة المحلية بعزف الفرقة في المهرجان، واصفا القرار الذي اعتبره خللا في ثقافة المحافظ بغير المهني وغير المدروس، بحسب تعبيره.

وأضاف أن “الفرقة لا تتوقف عن عزف السمفونية في النجف وسنحاول وبكل ما نحمل من حب لهذا الوطن أن نعزف الحياة في جميع محافظات العراق”.

من جانبه أعرب رئيس منظمة “صانعو السلام”، عمار النجار، في مؤتمر صحفي عن أسفه للجماهير، قائلا “إننا نستغرب هذه التصرفات من قبل محافظ النجف حيث إننا قمنا بتقديم طلب رسمي قبل أكثر من شهر وحصلنا على الموافقة الرسمية والشفوية لإقامة المهرجان متعدد الفقرات لكنه وقبل أقل من 12 ساعة قرر أن يبعث عناصر أمنية قامت بمنع ممارسة الفريق أعماله داخل القصر الثقافي في النجف”.

وأردف النجار أنه تعرض إلى التهديد في حال تم عزف السمفونية في القصر الثقافي، حسب قوله.