اخبار عراقيةاخر الأخبار

الصحة النيابية: سنستضيف وزيرة الصحة بخصوص فرض مبالغ مالية على المراجعين

أكد نيوز- حيدر انذار

كشف عضو لجنة الصحة النيابية النائب عبد الحسين الموسوي، عن نية اللجنة استضافة وزيرة الصحة عديلة حمود، في جلسة مجلس النواب القادمة، على خلفية التسعيرة الجديدة التي فرضتها الوزارة على المراجعين.

وقال الموسوي في تصريح خاص الى وكالة [أكد نيوز] ان ” لجنة الصحة في مجلس النواب قدمت طلب لرئاسة البرلمان باستضافة وزيرة الصحة عديلة حمود، بخصوص فرض المبالغ المالية على المراجعين “.

وكانت وزارة الصحة قد أصدرت امرا بتنفيذ قرار لجنة الشؤون الاقتصادية-رئاسة مجلس الوزراء، بفرض مبالغ مالية على المواطنين في الدوائر الصحية، وعملت وكالة اكد نيوز تقريرا مفصلا بهذه الشأن.

وأضاف عضو لجنة الصحة البرلمانية انه ” قمنا بتوجيه دعوى لوزيرة الصحة بإيقاف هذا الاجراء مؤقتا، الى حين اصدار قانون التامين الصحي “، مشيرا الى انه ” ليس من المعقول ان تفرض مبالغ مالية على جميع شرائح المجتمع كالذي تفرض في البلدان المتقدمة، دون اصدار قانون التامين الصحي، الذي يكفل حق الشرائح الفقيرة بالعلاج مجانا في المؤسسات الصحية “.

ولفت النائب الموسوي الى انه ” ممكن ان نمضي بالتسعيرة الجديدة مع اصدار قانون التامين الصحي لكي يضمن حق المواطن الغير قادر على دفع المبالغ المالية وكذلك الشرائح الواقعة دون خط الفقر”.

يشار الى ان لجنة الصحة النيابية تعتزم اصدار قانون التامين الصحي في العراق في الأيام القليلة القادمة.

وكان قد تظاهر المئات من مواطني الديوانية أمس الاحد امام مبنى دائرة صحة الديوانية للمطالبة بإلغاء قرار وزارة الصحة بفرض مبالغ مالية على المراجعين.

وكانت تظاهرات الديوانية التي تشهدها كل جمعة ارفقت ضمن مطالبها الغاء المبالغ المالية المفروضة من الصحة على المواطنين. /انتهى  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: