اخبار عراقيةاخر الأخبار

ابناء الموصل يتظاهرون في جمعة “قادمون يا بغداد”

230

 

تظاهر الآلاف وسط مدينة الموصل رافعين شعار “قادمون يا بغداد” مطالبين بـ”استعادة الحقوق ورفع الظلم وإبعاد الجيش عن الصراعات السياسية”.
وأكد خطيب جمعة ساحة الاحرار أبو عبد العبيدي ان على الجيش والقوات الامنية “الابتعاد عن التضييق على المتظاهرين بحجة تقديم الحماية” كما طالب القادة الأمنيين بعدم “زج الجيش في أعمال هي خارج نطاق عمله وابعاده عن دوره الحقيقي” كما طالب المتظاهرين بضبط النفس و”عدم الانجرار وراء المفسدة في اخراج التظاهرات من سلميتها والثبات على استمرار الاعتصام السلمي والتظاهر لحين استعادة الحقوق ورفع الظلم عن العراقيين كافة”.
فيما طالب الناطق باسم ساحة الأحرار غانم العابد الحكومة “بأن تلتزم بدستورها الذي لا يعترف به المتظاهرون وعدم التعدي على المتظاهرين وترك خلق الفتن بين أبناء الشعب الواحد”، مطالباً القيادة الأمنية في المحافظة بـ”عدم اتباع الجيش للسطة التي تنوي زج الجيش في مواجهة التظاهرت السلمية” معتبرا ان “السلطة زائلة والشعب باق فعلى الجيش ان يحترم إرادة الشعب وأن لا ينجرّ وراء رغبات من هم في السلطة اليوم”.
وكان عشرات الآلاف من المواطنين تظاهروا في مدينة الرمادي بحضور وزير المالية رافع العيساوي وعدد من نواب العراقية فضلاً عن زعيم صحوة العراق أحمد أبو ريشة.
كما خرج المئات من أبناء كركوك في تظاهرة كبيرة عقب أداء صلاة موحدة في ساحة الاحتفالات جنوب المحافظة في جمعة اطلق عليها (بغداد صبراً)، لمطالبة الحكومة بتنفيذ مطالبهم.
وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، منذ (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون، للمطالبة بإلغاء قانون المساءلة والعدالة والإرهاب وإقرار قانون العفو العام وإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة “منتهكي أعراض” السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: