دعا رئيس الحكومة نوري المالكي، الاثنين، الدول العربية الى التعامل مع فلسطين كدولة “من الان فصاعدا”، مؤكدا أن العراق سيواصل تأييده للشعب الفلسطيني في كل الميادين، فيما عبر رئيس الوزراء الفلسطيني عن شكره للموقف العراقي. 

وقال المالكي، في بيان صدر عقب استقباله بمكتبه الرسمي رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض إن “القضية الفلسطينية وضعت الضمير العالمي امام اختبار حقيقي”، مهنئا نظيره الفلسطيني “بمناسبة الحصول على صفة دولة مراقب في الامم المتحدة”.

وأضاف المالكي، أنه “يجب الا يتسرب اليأس لأن المسيرة طويلة وصعبة ولكن نتائجها أكيدة”، مؤكدا أن “العراق سيواصل تأييده للشعب الفلسطيني في كل الميادين”.

ودعا رئيس الحكومة “الدول العربية إلى التعامل مع فلسطين من الان فصاعدا كدولة”، مطالبا إياها بـ “التعاون فيما بينها لدعم الدولة الفلسطينية الوليدة والتخفيف من العقوبات الاسرائيلية”. 

وشدد المالكي على “ضرورة مواصلة النضال والعمل الدئوب لنيل الحقوق”.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض خلال اللقاء، وفقا للبيان، أن “الذهاب الى خيار الدولة جاء بعد حساب لكافة الاجراءات العقابية المحتملة من جانب الكيان الاسرائيلي واستعرض موقف الدول المختلفة اثناء التصويت على عضوية فلسطين بالجمعية العامة للامم المتحدة”.