وصل السفير الأميركي في العراق ستيفن بيكروفت إلى محافظة أربيل وعقد اجتماعاً مع رئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني ، حسب ما اعلنت عنه رئاسة الاقليم اليوم الاحد .
وقالت الرئاسة في بيان إن “السفير الأميركي في العراق ستيفن بيكروفت وصل، اليوم، إلى أربيل وعقد اجتماعاً مع رئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني”.
ونقل البيان عن البارزاني قوله، إن “الحوار بحسب الدستور هو الحل للخروج من الأزمة الحالية”، معتبراً أن “الوفد الكردي المفاوض الذي كان متواجداً في بغداد ذهب لغرض إيجاد حل”.
وأكد البارزاني أن “الموقف القيادة الكردية من عمليات دجلة واضحة ولن نقبل أن تدار المناطق المتنازع عليها من قبل الحكومة العراقية وحدها”، مشيراً إلى أن “الإقليم تصرف حسب الدستور العراقي في مجال النفط واستخدم حقوقه الدستورية بهذا الشأن”.
إلى ذلك، أكد السفير الأميركي ستيفن بيكروفت، وفقاً للبيان أن “الجانب الأميركي يدعم الاتفاق بين الجانبين لاسيما في مجال النفط”، مشدداً على “ضرورة إيجاد حل عبر الحوار والدستور”.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد، اليوم الأحد (2 تشرين الثاني 2012)، أن وجهات النظر اتفقت على ضرورة حل الإشكالات بين بغداد وإقليم كردستان أما بتشكيل نقاط تفتيش مشتركة من الجيش والبيشمركة، أو بتدريب وتجهيز عدد كاف من أبناء المناطق المتنازع عليها لتولي هذه المهمة.