اعلن نائب رئيس الحكومة البريطانية نيك كليغ الاربعاء اثناء زيارة الى انقرة ان بريطانيا ستساعد اللاجئين السوريين الى تركيا على قضاء فصل الشتاء وقدم هبة الى الهلال الاحمر التركي بقيمة مليون جنيه استرليني (1,25 مليون يورو) لهذه الغاية.

وفي بيان صدر عقب لقاء كليغ مع رئيس الهلال الاحمر التركي عمر تاسلي قال المسؤول البريطاني ان “اللاجئين السوريين سيواجهون شتاء قاسيا”.

واوضح ان المساعدة الانسانية التي ستوزع بفضل هبة بلاده قد تلبي احتياجات عشرة الاف لاجئ.

واعتبر ان تركيا تواجه “تحديا ضخما” عبر الانعكاسات الانسانية للحرب الاهلية في سوريا التي تتقاسم معها حدودا يبلغ طولها 900 كلم.

وافادت اخر الارقام الرسمية ان تركيا تؤوي اكثر من 93 الف لاجئ في عدة مخيمات احدها من المنازل الجاهزة في جنوب شرق البلاد حيث الحدود مع سوريا.

ومن بين اللاجئين تم نقل 578 جريحا الى عدد من المؤسسات الصحية التركية بحسب مديرية الاحوال الطارئة التابعة لمكتب رئيس الوزراء التركي.

والعدد الرسمي للاجئين البالغ 93 الفا و576 يعني الاشخاص المسجلين رسميا لدى السلطات. لكن المئات او الالاف من السوريين دخلوا تركيا حيث يقيمون مع اقارب ولم يتسجلوا لدى السلطات.

وقد حددت انقرة التي قطعت كل اتصالاتها مع الرئيس بشار الاسد، الصيف الماضي العدد الاقصى للاجئين السوريين الذين قالت انها مستعدة لاستقبالهم بنحو مئة الف لكنها اوضحت انها قد تتجاوز هذا العدد اذا كانت الاسرة الدولية مستعدة لمساعدتها.

واعلنت السلطات التركية ان منظمة خيرية سعودية وعدت مؤخرا ببناء مخيم يستقبل عشرة الاف لاجئ سوري في محافظة كيليس التركية.