وفاة اسماعيل عبد الحافظ مخرج مسلسل “ليالي الحلمية”

وفاة اسماعيل عبد الحافظ مخرج مسلسل “ليالي الحلمية”
ismail-abdul-hafidh-14092012
كتب: آخر تحديث:

 

اكد نيوز – فنون

 توفي المخرج المصري اسماعيل عبد الحفاظ مخرج مسلسل “ليالي الحلمية” الشهير، عن عمر يناهز 71 عاما خلال تلقيه العلاج في احد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس على ما افادت عائلته.وينقل جثمانه الجمعة الى مصر لدفنه في مدافن العائلة.

والمخرج من مواليد محافظة كفر الشيخ، تخرج من كلية الاداب في جامعة عين شمس في اللغات الشرقية العام 1963 وعمل في الاذاعة والتلفزيون كمساعد مخرج.

في اواخر الستينات قدم اول اعماله في الدراما التلفزيونية الى جانب صديق رحلته الفنية اسامة انور عكاشة مع مسلسل “الشهد والدموع” الذي يعتبر احد المسلسلات التلفزيونية المرجعية للجيل الثاني من المخرجين المصريين.

واشتهر الثنائي عبد الحافظ وعكاشة الذي توفي قبل عامين على صعيد العالم العربي اثر تقديمهما مسلسل “ليالي الحلمية” الذى كان اول المسلسلات المصرية المكونة من اجزاء. وسمح نجاحه بتقديم خمسة اجزاء للمسلسل عرضت خلال شهر رمضان على خمس سنوات متتالية.

ومن المسلسلات التي قام باخراجها ايضا “المصروية” و”عفاريت السيالة” و”حدائق الشيطان” و”شارع الموردي” و”عدى النهار” و”نقطة نظام” و”كناريا وشركاه” و”للثروة حسابات أخرى” و”الاصدقاء” و”امرأة من زمن الحب” و”خالتي صفية والدير” و”الوسية”.

وعرضت في رمضان الماضي اخر اعماله مسلسل “ابن ليل”.

وقد شكل اسماعيل عبد الحفاظ مع اسامة انور عكاشة حالة خاصة في الدراما العربية وتمكنا خلال رحلتهما الفنية المشتركة من تقديم صورة لها خصوصيتها عن الحارة المصرية والاسرة المصرية ضمن سياق تاريخي وسياسي تبرز التطورات التي طرأت على الحارة والاسرة وتأثيرها على الاخلاقيات والنظام الاجتماعي.