واشنطن تطالب الاقليم بتأجيل استفتاء الاستقلال

واشنطن تطالب الاقليم بتأجيل استفتاء الاستقلال
كتب: آخر تحديث:

افادت رئاسة اقليم كردستان بان الولايات المتحدة طلبت تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع في أيلول المقبل.
وقالت رئاسة الاقليم في بيان اطلعت عليه (اكد نيوز) أن “وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون اتصل هاتفيا برئيس الإقليم مسعود بارزاني، معربا عن رغبة واشنطن في تأجيلئالاستفتاء وتأييدها لاستمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد”.

من جانبه اكد رئيس الاقليم مسعود بارازاني من خلال البيان على أن “شعب كردستان سيمضي في طريقه ويقرر مصيره”.

وكان رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي قد شدد على أن “الحكومة لن تتعامل مع الاستفتاء المزمع في اقليم كردستان العراق كونه غير دستوري وغير شرعي، محذراً من آثاره السلبية على الجميع. الى ذلك، عقد وفد ما يسمى المجلس الأعلى للاستفتاء في اقليم كردستان، الذي من المقرر ان يزور بغداد في الايام المقبلة، اجتماعا ظهر امس السبت في مدينة أربيل.

وقال محمد الينخانلي، عضو المجلس المذكور، في تصريح صحفي ان ” اجتماع الوفد، شهد مناقشة ابرز المسائل التي سيبحثها مع المسؤولين خلال زيارته بغداد، كما بحث تحديد يوم الزيارة “.

واضاف الينخانلي، ان ” الاجتماع حضره كل من سعدي احمد بيره، ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني، وروژ نوري شاويس ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفيان دخيل ممثلة عن الكرد الايزيديين، وأحمد محمد، ممثل الاتحاد الاسلامي، وروميو هكاري ممثل الكلدوآشوريين، وممثل عن التركمان”.

وأوضح الينخانلي، ان “اهم سبب لزيارة بغداد، هو بحث اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان، والمشكلات بين الاقليم والحكومة الاتحادية، والمشاكل المتعلقة بوزارة البيشمركة”.

يذكر ان الاحزاب الكردستانية اتفقت في 7 حزيران الماضي على اجراء الاستفتاء في 25 ايلول المقبل والانتخابات في 6 تشرين الثاني، باستثناء معارضة التغيير والجماعة الاسلامية الكردستانية. وعارضت دول ايران وتركيا والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والمانيا فضلا عن بغداد اجراء استفتاء استقلال كردستان لتهديده وحدة العراق.