طهران يمكنها ان تمنع مرور “قطرة واحدة من النفط” في مضيق هرمز اذا تعرض امنها للخطر

طهران يمكنها ان تمنع مرور “قطرة واحدة من النفط” في مضيق هرمز اذا تعرض امنها للخطر
قائد بحري إيراني يوم السبت ان طهران يمكنها ان تمنع مرور "قطرة واحدة من النفط" في مضيق هرمز اذا تعرض امنها للخطر
كتب: آخر تحديث:

<p>سفن ايرانية تشارك في استعراض في بحر عمان بالقرب من مضيق هرمز يوم 3 يناير كانون الثاني 2012. صورة لرويترز تستخدم في الاغراض التحريرية فقط</p>
دبي (رويترز) – قال قائد بحري إيراني يوم السبت ان طهران يمكنها ان تمنع مرور “قطرة واحدة من النفط” في مضيق هرمز اذا تعرض امنها للخطر.

وقال علي فدوي القائد البحري في الحرس الثوري الاسلامي ان طهران ستزيد وجودها العسكري في المياه الدولية.

واضاف طبقا لما اوردته وكالة انباء فارس الايرانية “اذا لم يلتزموا بالقوانين الدولية ولم يستمعوا لتحذيرات الحرس الثوري الإسلامي فسيكون لذلك عواقب وخيمة جدا عليهم.”

وتابع قائلا “القوات البحرية بالحرس الثوري الاسلامي لديها القدرة منذ الحرب (العراقية الايرانية) على السيطرة بشكل كامل على مضيق هرمز وعلى عدم السماح بمرور ولو قطرة واحدة من النفط فيه.”

واضاف فدوي “القوات البحرية الخاصة بالحرس الثوري الاسلامي موجودة على جميع سفن الجمهورية الاسلامية الايرانية في المحيط الهندي وفي شرقه وغربه لمنع اي تحرك.”

وقال “وجود القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي سيزيد في المياه الدولية.”

وهددت ايران مرارا بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه 40 في المئة من صادرات النفط المنقولة بحرا في العالم ردا على العقوبات المفروضة على صادراتها من الخام من قبل القوى الغربية.

وفرضت العقوبات بسبب برنامج ايران النووي الذي يشتبه الغرب في انه يهدف لصنع سلاح نووي. وتقول ايران ان برنامجها ذو اغراض سلمية فحسب.

وعززت الولايات المتحدة وجودها في الخليج بإضافة سفينة تابعة للبحرية الاسبوع الماضي للمساعدة في عمليات ازالة الالغام اذا نفذت ايران تهديداتها بإغلاق المضيق.