سفير اسرائيلي سابق في عمان حاول عرقلة البرنامج النووي السلمي الاردني

سفير اسرائيلي سابق في عمان حاول عرقلة البرنامج النووي السلمي الاردني
photo_1349514865355-1-0
كتب: آخر تحديث:

 

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان في تصريحات صحافية نشرت السبت ان سفيرا اسرائيليا سابقا في عمان حاول عرقلة البرنامج النووي السلمي الاردني من خلال الطلب من سفراء عدد من الدول “فسخ” اي تعاون نووي مع المملكة.

ونقلت صحيفة الدستور شبه الحكومية عن طوقان قوله “في التصريحات الرسمية لم يكن هناك رفض للبرنامج النووي من الجانب الاسرائيلي لكن كانت هناك بالمقابل محاولات للالتفاف على البرنامج وتعطيل مسيرته”.

واشار خصوصا الى “محاولات سفير اسرائيلي سابق في عمان زار عددا من سفراء الدول في عمان التي تتعاون معنا في الموضوع النووي”.

واضاف ان السفير الاسرائيلي “زار سفيرا فرنسيا سابقا طالبا منه فسخ اي علاقة تعاون نووي مع الاردن، وهو ما تحدث به كذلك سفير صيني سابق بان السفير الاسرائيلي زاره وطلب منه بوضوح عدم الاستثمار في المجال النووي بالاردن لانها دولة فقيرة اقتصاديا ومائيا كما انه يقع ضمن منطقة زلزالية”.

وتابع ان “السفير الكوري السابق افاد ان الجانب الاسرائيلي حاول بقوة عدة مرات فسخ العلاقات النووية مع الاردن (…) الا ان المام السفير الكوري بالبرنامج الاردني جعله قادرا للرد عليه”.

وكان العاهل الاردني قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس في 12 ايلول/سبتمبر الماضي ان “المعارضة الاشد لبرنامج الاردن النووي تأتي من اسرائيل”. ونفى مسؤول اسرائيلي في اليوم ذاته هذا الاتهام.

وعبر طوقان عن اعتقاده بأن “اسرائيل لن تنجح في محاولاتها لثني الاردن عن السير في مشروعه لان العالم العربي تغير”، مشيرا الى ان “موضوع الطاقة اصبح ملحا للاردن وكثير من دول العالم”.