دار الشعر بتطوان تهدي ليلة الشعر لروح الشاعر المغربي محمد الميموني

دار الشعر بتطوان تهدي ليلة الشعر لروح الشاعر المغربي محمد الميموني
كتب: آخر تحديث:

أقامت دار الشعر بتطوان ليلة شعر جديدة بمناسبة افتتاح المعرض الجهوي السابع للكتاب بمدينة طنجة المغربية، مؤخراً، بفضاء المكتبة الوسائطية لمؤسسة محمد السادس. وقبل انطلاق ليلة الشعر، أعلنت دار الشعر أن ليلة الشعر مهداة لروح الشاعر المغربي محمد الميموني، الذي وافته المنية يوم الخميس الماضي، عن عمر يناهز الثمانين.

ومثلما شارك الشاعر الراحل في افتتاح دار الشعر بتطوان في مايو 2016، وفي الدورة الأولى من مهرجان الشعراء المغاربة، الذي نظمته الدار هذه السنة، كان الميموني في مقدمة الذين شاركوا في تأسيس الشعر المغربي الحديث والمعاصر، منذ ستينيات القرن الماضي، إلى جانب جيل الرواد، مع محمد السرغيني وعبدالكريم الطبال ومحمد الصباغ ومحمد الخمار الكنوني وأحمد المجاطي.

وفي مستهل ليلة الشعر، ألقى مدير دار الشعر بتطوان الشاعر مخلص الصغير كلمة تأبينية في حق الراحل، ترحم فيها على الروح الطاهرة والشاعرة لأستاذه وصديقه الراحل محمد الميموني. كما تحدث عن علاقة الشاعر بطنجة، التي استقر فيها ما بين 1966 و1971، حيث استدعى إليها عدداً من أصدقائه الشعراء، أمثال عبدالوهاب البياتي ومحمود درويش وآخرين.

بعد ذلك، افتتح الليلة الشاعر المغربي عبداللطيف شهبون، حيث ألقى قصائد وجدانية وروحانية جذابة، ثم تبعته الشاعرة أمل الأخضر، واخير قصائد للشاعرأحمد الحريشي.