تونس تقترح إرسال قوة عربية لسوريا

تونس تقترح إرسال قوة عربية لسوريا
.dk
كتب: آخر تحديث:

 

أكد نيوز – وكالات

 

الرئيس التونسي المنصف المرزوقي اليوم الخميس طلب بلاده إرسال قوة حفظ سلام عربية إلى سوريا، واقترح إنشاء آلية جديدة لمحاربة الديكتاتورية تشمل قيام محكمة دستورية دولية، ودعا الأمم المتحدة إلى إعلان الديكتاتورية ‘آفة سياسية اجتماعية’ يجب على شعوب الأرض محاربتها.
وقال المرزوقي في كلمته أمام الجمعية العامة في دورتها الـ67 إنه ‘بعد عام ونصف بعد الثورة تواصل تونس التقدم ولكنها تصطدم بكمّ هائل من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بالغة الصعوبة خلّفها نظام عاش عقدين من الزمن على الفساد والزيف والقمع’.
وأضاف أن ‘الثمن الذي دفعه الشعب التونسي لا يقارن بما دفعته شعوب مصر واليمن وليبيا، فضلا عما يدفعه الشعب السوري إلى اليوم، وأشار إلى أن ما تشهده سوريا اليوم من تقتيل ودمار سيرهن لعقود مستوى عيش الشعب السوري كمثال على ما تقدر عليه الديكتاتورية من جنون دموي وما تكلّف الشعوب التي تبتلي بها’.
ودعا المرزوقي إلى ‘تدخل إنساني عاجل’ لإغاثة الشعب السوري ولرحيل الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه، واقترح أن يتم بعد رحيل النظام إرسال قوة حفظ سلام عربية تتولى تأمين المرحلة الانتقالية.
وتأتي دعوة المرزوقي عقب يوم من تصريحات مماثلة قال فيها إن بلاده ستدعم عملية عربية لحفظ السلام في سوريا، وذلك غداة دعوة قطر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تدخل عسكري عربي في سوريا ‘لوقف سفك الدماء’.