بريطانيا: كاميرون سيتعهد فى لقاء مرسى بتحويل 100 مليون إسترلينى مجمدة

بريطانيا: كاميرون سيتعهد فى لقاء مرسى بتحويل 100 مليون إسترلينى مجمدة
EGYPT-VOTE-ISLAMIST
كتب: آخر تحديث:

 

ذكرت الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون سيتعهد خلال لقائه اليوم الأربعاء مع الرئيس محمد مرسى بتحويل 100 مليون استرلينى من الأرصدة المصرية الموجودة فى بنوك بريطانيا والتى تم تجميدها لارتباطها بالرئيس المخلوع حسنى مبارك.

وقالت الحكومة البريطانية ، فى بيان لها اليوم ، إن لقاء كاميرون ومرسى ، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك ، سيبحث التعاون بين البلدين فى كافة المجالات على رأسها المجال الاقتصادى وتجميد أرصدة بعض الشخصيات المصرية المرتبطة بالنظام المصرى السابق على الأراضى البريطانية بالإضافة إلى الأوضاع على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وكان تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) كشف مطلع الشهر الجارى أن الحكومة البريطانية “فشلت” فى الالتزام باتفاقات تجميد أموال وأصول خاصة بنظام حكم الرئيس المخلوع مبارك، غير أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو قال إن القاهرة طلبت من بريطانيا تسليم بعض المصريين المطلوبين للعدالة والموجودين على أراضيها، وتجميد أرصدة مصرفية عائدة إلى رموز النظام السابق وأن بريطانيا أبدت استعدادا للتعاون فى هذا الإطار.

كانت التقارير التى تحدثت عن استيلاء مبارك والدائرة المقربة منه على مليارات الدولارات فى مصر من العوامل المساعدة على اندلاع الانتفاضة الشعبية التى أطاحت بمبارك ونظامه فى 11 فبراير2011.

وذكر بيان الحكومة البريطانية أن رئيس الأركان البريطانى ديفيد ريتشاردز سيحضر الاجتماع بين كاميرون ومرسى ليشارك فى المحادثات الخاصة بأوضاع الأمن على الحدود المشتركة بين مصر وإسرائيل فى منطقة سيناء.

وأوضح البيان أن الكلمة التى سيلقيها كاميرون فى وقت لاحق فى ألمم المتحدة سيشير خلالها إلى أنه متفائل بمستقبل أفضل بالنسبة لدول الربيع العربى وذلك بجانب التعهد بتقديم المساعدة من جانب الحكومة البريطانية لدول الربيع العربي.