العبادي يدعو البيشمركة الى عدم التصادم مع القوات الاتحادية

العبادي يدعو البيشمركة الى عدم التصادم مع القوات الاتحادية
كتب: آخر تحديث:

دعا رئيس الحكومة حيدر العبادي، قوات البيشمركة التابعة لاقليم كوردستان الى عدم التصادم مع القوات الاتحادية.
وكان العبادي اكد ان حكومته لا تقاطع إقليم كوردستان على خلفية استفتاء الاستقلال، بالرغم من جملة اجراءات عقابية تتخذها حكومتها بشكل تصاعدي.
وقال العبادي في مؤتمره الاسبوعي، ادعو قوات البيشمركة الى عدم التصادم مع القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها”.
واضاف ان “ادارة الامن في المناطق المتنازع عليها من صلاحيات الحكومة الاتحادية”.
وزارت أطراف سياسية عراقية مؤخرا متمثلة بنائبي رئيس الجمهورية اياد علاوي واسامة النجيفي، ورئيس السلطة التشريعية سليم الجبوري مدينة أربيل، واجتمعت مع رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لغرض بدء جولة من الحوارات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية.
ويرفض التحالف الوطني الذي يمثل المكون الشيعي الحاكم في العراق تلك المبادرات المحلية والدولية، ويواصل نغمة التصعيد ضد إقليم كوردستان، اذ يدعو الدول المجاورة لمناصرة بغداد وانزال اشد العقوبات الاقتصادية ضد الإقليم رغم ادعائه عدم استهداف المواطنين في كوردستان.
يذكر ان المجلس عقد جلسات معدودة بعد الاستفتاء أهمل فيها مناقشة والتصويت على مشاريع قوانين وقرارات تخص تحسين الواقع المعيشي، والأمني والاقتصادي، والخدمي التي تشهد ترديا ملحوظا وراح يستعرض الخطب، والبيانات، واتخاذ قرارات انفعالية ضد إقليم كوردستان.
وصوت المجلس في يوم الاستفتاء على قرار يلزم رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها، وقد فسره محللون ومختصون بالشأن السياسي والأمني ان هذا القرار يخول العبادي باستخدام القوة ضد كوردستان.
ووافق المجلس في آخر جلسة له بالتصويت على عقوبات مالية التي ادعى انها “ستصون مصالح” المواطنين الكورد وتستهدف قيادتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *