الاردن اتفق مع العراق على زيادة كميات النفط الموردة من 10 الاف برميل الى 15 الفا

الاردن اتفق مع العراق على زيادة كميات النفط الموردة من 10 الاف برميل الى 15 الفا
photo_1349017803556-1-0
كتب: آخر تحديث:

 

اعلن وزير الطاقة والثورة المعدنية الاردني علاء البطاينة الاحد ان الاردن اتفق اخيرا مع العراق على زيادة كميات النفط الموردة من 10 الاف برميل يوميا الى 15 الف برميل يوميا وبأسعار تفضيلية.

وقال البطاينة في مؤتمر صحافي في عمان انه “تم الاتفاق مع الجانب العراقي (مؤخرا) على رفع كميات النفط الواردة للمملكة من 10 الاف برميل الى 15 الف برميل وبخصم 18 دولارا للبرميل الواحد في ارض العراق”.

ونفى الوزير “وجود اسعار تفضيلية للنفط المستورد من مصادر اخرى”.

ويستورد الاردن حاليا حوالى 10 آلاف برميل من النفط العراقي الخام تشكل 10% من حاجاته النفطية التي يتم استيراد معظمها من السعودية.

ووقع البلدان في 20 من الشهر الحالي خلال اجتماعات اللجنة الوزارية الاردنية العراقية المشتركة مذكرة للتعاون المشترك في مجال النفط الخام والغاز الطبيعي.

وبموجب المذكرة، اتفق الجانبان على تزويد الاردن بحاجته من النفط الخام من خلال انبوب لنقل النفط الخام من العراق الى الاردن، وتزويد الاردن ايضا بمادتي الغاز البترولي المسال وزيت الوقود والغاز الطبيعي.

وفي ما يتعلق بالغاز الطبيعي المستورد من مصر، قال البطاينة ان “الكميات التي تستلمها المملكة حاليا من مصر تقدر ب40 مليون قدم مكعب يوميا تشكل حوالى 16 بالمئة من اجمالي الكميات المتعاقد عليها”.

وتعرض الانبوب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري في 22 تموز/يوليو الماضي الى اعتداء هو الخامس عشر من نوعه منذ شباط/فبراير 2011.

وكان الاردن يستورد 80 بالمئة من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

ويعتمد الاردن على السولار وزيت الوقود لتأمين حاجات محطات الكهرباء عند انقطاع الغاز المصري.

ويستهلك الاردن ما معدله 100 الف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت الى نحو 170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز المصري.

وتستورد المملكة حاليا معظم حاجاتها من النفط الخام من السعودية بمعدل 2,5 مليون برميل شهريا.