إيران تدعو لمجموعة اتصال وقطر للتدخل

إيران تدعو لمجموعة اتصال وقطر للتدخل
53c2bb2d-4d67-47eb-a92e-34f7aae9424e
كتب: آخر تحديث:

 

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده تسعى مع دول عدة لتشكيل مجموعة اتصال دولية جديدة لتسوية الأزمة السورية. وبينما أكد ملك الأردن عبد الله الثاني أنه ‘ليس هناك بديل عن الحل السياسي’ في سوريا، دعا أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى تدخل عسكري عربي ينهي الأزمة.

وكشف نجاد في تصريح لوكالة أسوشيتد برس أن إيران تسعى مع دول عدة لتشكيل مجموعة اتصال جديدة تتألف من 10 أو 11 دولة، من أجل تسوية الأزمة السورية.

وأشار إلى أن هذه المجموعة ستجتمع قريباً في نيويورك، وستعمل على جمع النظام السوري ومعارضيه على طاولة التفاوض.

من جانبه قال الملك عبد الله في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساء الثلاثاء، ‘لا بد من الوقف الفوري للعنف هناك والبدء في عملية انتقال سياسي’.

وأوضح أنه ‘ليس هناك بديل عن الحل السياسي الذي يوقف سفك الدماء ويعيد الأمن والاستقرار ويحفظ وحدة أراضي سوريا وكرامة شعبها ووحدته’، مشيرا إلى أن ‘للأمم المتحدة دورا مهما في المساعدة على الالتزام بالحل السياسي’.

في المقابل قال أمير قطر في خطاب أمام الجمعية العامة إن ‘من الأفضل للدول العربية نفسها أن تتدخل انطلاقا من واجباتها الإنسانية والسياسية والعسكرية’، بعد فشل مجلس الأمن في التوصل إلى موقف حازم رغم أن العنف ‘وصل إلى مرحلة غير مقبولة’، متهما حكومة بشار الأسد بأنها تستخدم أشكال الأسلحة كافة ضد شعبها.

وقارن الشيخ حمد بين القوة التي تأمل قطر نشرها في سوريا، وبين قوة الردع العربية التي أرسلت إلى لبنان عام 1976 لإنهاء الحرب الأهلية وأثبتت حينها فعاليتها وفائدتها.